My photo
I'm a girl who lives sometimes in a good mood and sometimes oh in a very very bad one

Tuesday, September 30, 2008

قمة الجبل


احساسى دلوقتى زى اللى كان فوق على الجبل ووصل لقمته وبعدين وقع وقعه صعبة.. بس جه رمضان وبدأ يطلع لفوق تانى .. الحمد لله رب العالمين .. بس يارب افضل فوق كده وما انزلش تانى
واول مرة احس ان ده عيد بجد يعنى فرحة بس فرحة من نوع تانى
كل سنة وانتم طيبين
ومن ربنا قريبين
ودايما مبسوطين وفرحانين
ـــــــــــ ـ ـ ـ ــــــــــ
ايمى معلش على تأخير التاج بس بجد اكتشفت انه صعب وعايز قعدة كده مع النفس
عموما موعدنا مع تاج سبعاوى ان شاء الله

Saturday, September 27, 2008

البردة.. مسعود كيرتز

بسم الله الرحمن الرحيم
البوست اللى فات نقلت فيه قصيدة البردة للإمام البوصيرى كاملة
هى طويلة بس رائعة بجد
وحبيتها تكون عندى فى مدونتى

دى بقى أغنية مسعود كيرتز " البردة " هو واخد منها ابيات

ده لينك تحميلها

http://www.4shared.com/get/36207531/365b88a0/__-__.html

ودى كلماتها

مولاى صلى وسلم دائما ابدا
على حبيبك خير الخلق كلهم

محمد سيد الكونين والثقلين
والفريقين من عرب ومن عجم

مولاى صلى وسلم دائما ابدا
على حبيبك خير الخلق كلهم

هو الحبيب الذى ترجى شفاعته
لكل هول من الاهوال مقتحم

مولاى صلى وسلم دائما ابدا
على حبيبك خير الخلق كلهم

مولاى صلى دائما ابدا على حبيبى خير خلق الله كلهم

ثم الرضا عن ابى بكر وعن عمر
وعن على وعن عثمان ذى الكرم

مولاى صلى وسلم دائما ابدا
على حبيبك خير الخلق كلهم

يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

مولاى صلى وسلم دائما ابدا
على حبيبك خير الخلق كلهم


ــــــــــ ـ ـ ـ ـــــــــ


فى حاجه بقى انا لسه عارفاها النهاردة
وهى ان معنى الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بيختلف

صلاة الله ... الاجابة
صلاة الملائكة ... الدعاء
صلاتنا احنا ... استغفار لنا


وكمان ان الحب ثمرته الطاعة
يعنى احنا لو بنحب ربنا والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يبقى لازم نطيعهم

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا
ربنا اتنا فى الدنيا حسنة وفى الأخرة حسنة وقنا عذاب النار

27 رمضان

قصيدة البردة للإمام البوصيري

مولاي صلــــي وسلــــم دائمـــاً أبــــدا
علـــى حبيبــــك خيــر الخلق كلهـم

أمن تذكــــــر جيــــــرانٍ بذى ســــــلم
مزجت دمعا جَرَى من مقلةٍ بـــــدم

َمْ هبَّــــت الريـــــحُ مِنْ تلقاءِ كاظمــةٍ
وأَومض البرق في الظَّلْماءِ من إِضم

فما لعينيك إن قلت اكْفُفاهمتـــــــــــــــا
وما لقلبك إن قلت استفق يهـــــــــم

أيحسب الصب أن الحب منكتـــــــــــم
ما بين منسجم منه ومضطــــــــرم

لولا الهوى لم ترق دمعاً على طـــــللٍ
ولا أرقت لذكر البانِ والعلــــــــــمِ

فكيف تنكر حباً بعد ما شـــــــــــــهدت
به عليك عدول الدمع والســـــــــقمِ

وأثبت الوجد خطَّيْ عبرةٍ وضــــــــنى
مثل البهار على خديك والعنــــــــم

نعم سرى طيف من أهوى فأرقنـــــــي
والحب يعترض اللذات بالألــــــــمِ

يا لائمي في الهوى العذري معـــــذرة
مني إليك ولو أنصفت لم تلــــــــــمِ

عدتك حالي لا سري بمســــــــــــــتتر
عن الوشاة ولا دائي بمنحســـــــــم

محضتني النصح لكن لست أســـــمعهُ
إن المحب عن العذال في صــــــممِ

إنى اتهمت نصيح الشيب في عـــــذلي
والشيب أبعد في نصح عن التهـــتـمِ

في التحذير من هوى النفس
--------------------------

مولاي صلــــي وسلــــم دائمـــاً أبــــدا
علـــى حبيبــــك خيــر الخلق كلهـم

فإن أمارتي بالسوءِ ما أتعظــــــــــــــت
من جهلها بنذير الشيب والهــــرم

ولا أعدت من الفعل الجميل قــــــــــرى
ضيف ألم برأسي غير محتشــــــم

لو كنت أعلم أني ما أوقــــــــــــــــــــره
كتمت سراً بدا لي منه بالكتــــــــمِ

من لي برِّ جماحٍ من غوايتهـــــــــــــــا
كما يردُّ جماح الخيلِ باللُّجـــــــــُم

فلا ترم بالمعاصي كسر شهوتهــــــــــا
إن الطعام يقوي شهوة النَّهـــــــــم

والنفس كالطفل إن تهملهُ شبَّ علــــى
حب الرضاعِ وإن تفطمهُ ينفطــــم

فاصرف هواها وحاذر أن توليــــــــــه
إن الهوى ما تولى يصم أو يصـــــم

وراعها وهي في الأعمالِ ســــــــائمةٌ
وإن هي استحلت المرعى فلا تسم

كم حسنت لذةً للمرءِ قاتلــــــــــــــــــة
من حيث لم يدرِ أن السم فى الدسم

واخش الدسائس من جوعٍ ومن شبع
فرب مخمصةٍ شر من التخـــــــــم

واستفرغ الدمع من عين قد امتـــلأت
من المحارم والزم حمية النـــــــدمِ

وخالف النفس والشيطان واعصهمــا
وإن هما محضاك النصح فاتَّهِـــــم

ولا تطع منهما خصماً ولا حكمـــــــــاً
فأنت تعرف كيد الخصم والحكـــــم

أستغفر الله من قولٍ بلا عمـــــــــــــلٍ
لقد نسبتُ به نسلاً لذي عُقــــــــــُم

أمْرتُك الخير لكن ما ائتمرت بــــــــــه
وما اســـــتقمت فما قولى لك استقمِ

ولا تزودت قبل الموت نافلــــــــــــــةً
ولم أصل سوى فرض ولم اصـــــم

في مدح سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم
----------------------------------------

مولاي صلــــي وسلــــم دائمـــاً أبــــدا
علـــى حبيبــــك خيــر الخلق كلهـم

ظلمت سنة من أحيا الظلام إلــــــــــى
أن اشتكت قدماه الضر مــــــن ورم

وشدَّ من سغب أحشاءه وطــــــــــوى
تحت الحجارة كشحاً متـــــرف الأدم

وراودته الجبال الشم من ذهــــــــــبٍ
عن نفسه فأراها أيما شـــــــــــــــمم

وأكدت زهده فيها ضرورتـــــــــــــــه
إن الضرورة لا تعدو على العصــــم

وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة مـــن
لولاه لم تخرج الدنيا من العـــــــــدمِ

محمد ســـــــــــــــيد الكونين والثقليـ
ن والفريقين من عرب ومن عجـــــمِ

نبينا الآمرُ الناهي فلا أحـــــــــــــــــدٌ
أبر في قولِ لا منه ولا نعـــــــــــــــــم

هو الحبيب الذي ترجى شــــــــفاعته
لكل هولٍ من الأهوال مقتحـــــــــــــــم

دعا إلى الله فالمستسكون بــــــــــــه
مستمسكون بحبلٍ غير منفصـــــــــــم

فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلــــــــُقٍ
ولم يدانوه في علمٍ ولا كـــــــــــــــرم

وكلهم من رسول الله ملتمـــــــــــسٌ
غرفاً من البحر أو رشفاً من الديـــــمِ

وواقفون لديه عند حدهـــــــــــــــــم
من نقطة العلم أو من شكلة الحكـــــم

فهو الذي تـ ــــــم معناه وصورتـــــــه
ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النســــــــــــم

منزهٌ عن شريكٍ في محاســـــــــــنه
فجوهر الحسن فيه غير منقســـــــــم

دع ما ادعثه النصارى في نبيهـــــم
واحكم بماشئت مدحاً فيه واحتكــــــم

وانسب إلى ذاته ما شئت من شــرف
وانسب إلى قدره ما شئت من عظــــم

فإن فضل رسول الله ليس لـــــــــــه
حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفــــــــــــــــــم

لو ناسبت قدره آياته عظمـــــــــــــاً
أحيا اسمه حين يدعى دارس الرمــم

لم يمتحنا بما تعيا العقول بــــــــــــه
حرصاً علينا فلم نرْتب ولم نهــــــــمِ

أعيا الورى فهم معناه فليس يـــــرى
في القرب والبعد فيه غير منفحـــــم

كالشمس تظهر للعينين من بعُـــــــدٍ
صغيرةً وتكل الطرف من أمـــــــــــم

وكيف يدرك في الدنيا حقيقتــــــــــه
قومٌ نيامٌ تسلوا عنه بالحلــــــــــــــمِ

فمبلغ العلم فيه أنه بشـــــــــــــــــــرٌ
وأنه خير خلق الله كلهــــــــــــــــــمِ

وكل آيٍ أتى الرسل الكرام بهـــــــــا
فإنما اتصلت من نوره بهـــــــــــــم

فإنه شمس فضلٍ هم كواكبهـــــــــــا
يظهرن أنوارها للناس في الظلـــــم

أكرم بخلق نبيّ زانه خلــــــــــــــــقٌ
بالحسن مشتمل بالبشر متســـــــــم

كالزهر في ترفٍ والبدر في شــــرفٍ
والبحر في كرمٍ والدهر في همــــــم

كانه وهو فردٌ من جلالتـــــــــــــــــه
في عسكر حين تلقاه وفي حشــــــم

كأنما اللؤلؤ المكنون فى صـــــــدفٍ
من معدني منطق منه ومبتســــــــم

لا طيب يعدل تُرباً ضم أعظمــــــــــهُ
طوبى لمنتشقٍ منه وملتثــــــــــــــمِ

في مولده عليه الصلاة والسلام
----------------------------

مولاي صلــــي وسلــــم دائمـــاً أبــــدا
علـــى حبيبــــك خيــر الخلق كلهـم

أبان موالده عن طيب عنصـــــــــره
يا طيب مبتدأ منه ومختتــــــــــــــم

يومٌ تفرَّس فيه الفرس أنهـــــــــــــم
قد أنذروا بحلول البؤْس والنقـــــــم

وبات إيوان كسرى وهو منصــــدعٌ
كشمل أصحاب كسرى غير ملتئـــم

والنار خامدة الأنفاس من أســــــفٍ
عليه والنهر ساهي العين من سـدم

وساءَ ساوة أن غاضت بحيرتهـــــا
ورُد واردها بالغيظ حين ظمــــــــي

كأن بالنار ما بالماء من بــــــــــــلل
حزناً وبالماء ما بالنار من ضــــرمِ

والجن تهتف والأنوار ساطعـــــــــةٌ
والحق يظهر من معنى ومن كلــــم

عموا وصموا فإعلان البشائر لـــــم
تسمع وبارقة الإنذار لم تُشــــــــــَم

من بعد ما أخبره الأقوام كاهِنُهُـــــــمْ
بأن دينهم المعوجَّ لم يقــــــــــــــــمِ

وبعد ما عاينوا في الأفق من شهـب
منقضةٍ وفق ما في الأرض من صنم

حتى غدا عن طريق الوحى منهــزمٌ
من الشياطين يقفو إثر منـــــــــهزم

كأنهم هرباً أبطال أبرهــــــــــــــــــةٍ
أو عسكرٌ بالحصى من راحتيه رمـى

نبذاً به بعد تسبيحٍ ببطنهمــــــــــــــا
نبذ المسبِّح من أحشاءِ ملتقـــــــــــم

في معجزاته صلى الله عليه وسلم
-----------------------------

مولاي صلــــي وسلــــم دائمـــاً أبــــدا
علـــى حبيبــــك خيــر الخلق كلهـم

جاءت لدعوته الأشجار ســــــاجدة
تمشى إليه على ساقٍ بلا قــــــــــدم

كأنَّما سطرت سطراً لما كتــــــــــبت
فروعها من بديع الخطِّ في اللقـــــم

مثل الغمامة أنَّى سار سائـــــــــــرة
تقيه حر وطيسٍ للهجير حَـــــــــــم

أقسمت بالقمر المنشق إن لــــــــــه
من قلبه نسبةً مبرورة القســــــــــمِ

وما حوى الغار من خير ومن كــرم
وكل طرفٍ من الكفار عنه عــــــــم

فالصِّدْقُ في الغار والصِّدِّيقُ لم يرما
وهم يقولون ما بالغار مــــــــن أرم

ظنوا الحمام وظنوا العنكبوت علــى
خير البرية لم تنسج ولم تحــــــــــم

وقاية الله أغنت عن مضاعفـــــــــةٍ
من الدروع وعن عالٍ من الأطـــــُم

ما سامنى الدهر ضيماً واستجرت به
إلا ونلت جواراً منه لم يضـــــــــــم

ولا التمست غنى الدارين من يــــده
إلا استلمت الندى من خير مســـتلم

لا تنكر الوحي من رؤياه إن لـــــــه
قلباً إذا نامت العينان لم ينــــــــــــم

وذاك حين بلوغٍ من نبوتــــــــــــــه
فليس ينكر فيه حال محتلـــــــــــــم

تبارك الله ما وحيٌ بمكتســــــــــــبٍ
ولا نبيٌّ على غيبٍ بمتهـــــــــــــــم

كم أبرأت وصباً باللمس راحتــــــــه
وأطلقت أرباً من ربقة اللمـــــــــــم

وأحيتِ السنةَ الشهباء دعوتـــــــــه
حتى حكت غرة في الأعصر الدهـم

بعارضٍ جاد أو خلت البطاح بهـــــا
سيبٌ من اليم أو سيلٌ من العــــرمِ

في شـــــرف الــــقرآن ومدحــــــــــــــــه
-----------------------------------------------

مولاي صلــــي وسلــــم دائمـــاً أبــــدا
علـــى حبيبــــك خيــر الخلق كلهـم

دعني ووصفي آيات له ظهـــــــرت
ظهور نار القرى ليلاً على علـــــم

فالدُّرُّ يزداد حسناً وهو منتظــــــــــمٌ
وليس ينقص قدراً غير منتظــــــم

فما تطاول آمال المديح إلــــــــــــى
ما فيه من كرم الأخلاق والشِّيـــــم

آيات حق من الرحمن محدثــــــــــة
قديمةٌ صفة الموصوف بالقــــــدم

لم تقترن بزمانٍ وهي تخبرنــــــــــا
عن المعادِ وعن عادٍ وعــــن إِرَم

دامت لدينا ففاقت كلَّ معجــــــــــزةٍ
من النبيين إذ جاءت ولم تـــــــدمِ

محكّماتٌ فما تبقين من شبــــــــــــهٍ
لذى شقاقٍ وما تبغين من حكــــم

ما حوربت قط إلا عاد من حَـــــــرَبٍ
أعدى الأعادي إليها ملقي الســلمِ

ردَّتْ بلاغتها دعوى معارضهــــــــا
ردَّ الغيور يد الجاني عن الحـــرم

لها معانٍ كموج البحر في مــــــــددٍ
وفوق جوهره في الحسن والقيـمِ

فما تعدُّ ولا تحصى عجائبهــــــــــــا
ولا تسام على الإكثار بالســـــــأمِ

قرَّتْ بها عين قاريها فقلت لـــــــــه
لقد ظفرت بحبل الله فاعتصـــــــم

إن تتلها خيفةً من حر نار لظـــــــى
أطفأت حر لظى من وردها الشــم

كأنها الحوض تبيض الوجوه بـــــه
من العصاة وقد جاؤوه كالحمـــــم

وكالصراط وكالميزان معدلـــــــــــةً
فالقسط من غيرها في الناس لم يقم

لا تعجبن لحسودٍ راح ينكرهــــــــــا
تجاهلاً وهو عين الحاذق الفهـــــم

قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد
وينكر الفم طعم الماءِ من ســــــقم

في إسرائه ومعراجه صلى الله عليه وسلم
------------------------------------

مولاي صلــــي وسلــــم دائمـــاً أبــــدا
علـــى حبيبــــك خيــر الخلق كلهـم

يا خير من يمم العافون ســــــــاحته
سعياً وفوق متون الأينق الرســــم

ومن هو الآية الكبرى لمعتبــــــــــرٍ
ومن هو النعمةُ العظمى لمغتنـــــم

سريت من حرمٍ ليلاً إلى حــــــــــرمٍ
كما سرى البدر في داجٍ من الظـلم

وبت ترقى إلى أن نلت منزلــــــــــةً
من قاب قوسين لم تدرك ولم تــرم

وقدمتك جميع الأنبياء بهـــــــــــــــا
والرسل تقديم مخدومٍ على خـــــدم

وأنت تخترق السبع الطباق بهــــــم
في مركب كنت فيه صاحب العلــــم

حتى إذا لم تدع شأواً لمســـــــــتبقٍ
من الدنوِّ ولا مرقى لمســــــــــــتنم

خفضت كل مقامٍ بالإضـــــــــــافة إذ
نوديت بالرفع مثل المفردِ العلــــــم

كيما تفوز بوصلٍ أي مســـــــــــتترٍ
عن العيون وسرٍ أي مكتتــــــــــــم

فحزت كل فخارٍ غير مشـــــــــــتركٍ
وجزت كل مقامٍ غير مزدحــــــــــم

وجل مقدار ما وليت من رتــــــــــبٍ
وعز إدراك ما أوليت من نعــــــــمِ

بشرى لنا معشر الإسلام إن لنـــــــا
من العناية ركناً غير منهـــــــــدم

لما دعا الله داعينا لطاعتــــــــــــــه
بأكرم الرسل كنا أكرم الأمــــــــــم

في جهاد النبي صلى الله عليه وسلم
---------------------------------

مولاي صلــــي وسلــــم دائمـــاً أبــــدا
علـــى حبيبــــك خيــر الخلق كلهـم

راعت قلوب العدا أنباء بعثتــــــــــه
كنبأة أجفلت غفلا من الغنــــــــــمِ

ما زال يلقاهمُ في كل معتـــــــــــركٍ
حتى حكوا بالقنا لحماً على وضـم

ودوا الفرار فكادوا يغبطون بــــــــه
أشلاءَ شالت مع العقبان والرخــم

تمضي الليالي ولا يدرون عدتهـــــا
ما لم تكن من ليالي الأشهر الحُرُم

كأنما الدين ضيفٌ حل ســــــــاحتهم
بكل قرمٍ إلى لحم العدا قــــــــــــرم

يجر بحر خميسٍ فوق ســــــــــابحةٍ
يرمى بموجٍ من الأبطال ملتطـــــم

من كل منتدب لله محتســـــــــــــــبٍ
يسطو بمستأصلٍ للكفر مصــــطلمِ

حتى غدت ملة الإسلام وهي بهــــم
من بعد غربتها موصولة الرحـــم

مكفولةً أبداً منهم بخــــــــــــــير أبٍ
وخير بعلٍ فلم تيتم ولم تئـــــــــــمِ

هم الجبال فسل عنهم مصادمهــــــم
ماذا رأى منهم في كل مصــــطدم

وسل حنيناً وسل بدراً وسل أُحـــــداً
فصول حتفٍ لهم أدهى من الوخم

المصدري البيض حمراً بعد ما وردت
من العدا كل مسودٍ من اللمـــــــمِ

والكاتبين بسمر الخط ما تركـــــــت
أقلامهم حرف جسمٍ غير منعجــمِ

شاكي السلاح لهم سيما تميزهــــــم
والورد يمتاز بالسيما عن الســلم

تهدى إليك رياح النصر نشرهـــــــم
فتحسب الزهر في الأكمام كل كــم

كأنهم في ظهور الخيل نبت ربـــــــاً
من شدة الحَزْمِ لا من شدة الحُزُم

طارت قلوب العدا من بأسهم فرقـــاً
فما تفرق بين الْبَهْمِ وألْبُهــــــــــُمِ

ومن تكن برسول الله نصــــــــــرته
إن تلقه الأسد فى آجامها تجــــــمِ

ولن ترى من وليٍ غير منتصـــــــرٍ
به ولا من عدوّ غير منفصــــــــم

أحل أمته في حرز ملتـــــــــــــــــــه
كالليث حل مع الأشبال في أجـــــم

كم جدلت كلمات الله من جــــــــــدلٍ
فيه وكم خصم البرهان من خصـم

كفاك بالعلم في الأُمِّيِّ معجــــــــــزةً
في الجاهلية والتأديب في اليتـــــم

في التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم
---------------------------------

مولاي صلــــي وسلــــم دائمـــاً أبــــدا
علـــى حبيبــــك خيــر الخلق كلهـم

خدمته بمديحٍ استقيل بـــــــــــــــــه
ذنوب عمرٍ مضى في الشعر والخدم

إذ قلداني ما تخشي عواقبـــــــــــــ
كأنَّني بهما هديٌ من النعـــــــــــــم

أطعت غي الصبا في الحالتين ومـــا
حصلت إلا على الآثام والنــــــــــدم

فياخسارة نفسٍ في تجارتهــــــــــــا
لم تشتر الدين بالدنيا ولم تســـــــم

ومن يبع آجلاً منه بعاجلـــــــــــــــهِ
يَبِنْ له الْغَبْنُ في بيعٍ وفي ســــــلمِ

إن آت ذنباً فما عهدي بمنتقـــــــض
من النبي ولا حبلي بمنصـــــــــرم

فإن لي ذمةً منه بتســــــــــــــــميتي
محمداً وهو أوفى الخلق بالذمـــم

إن لم يكن في معادي آخذاً بيــــــدى
فضلاً وإلا فقل يا زلة القــــــــــــدمِ

حاشاه أن يحرم الراجي مكارمــــــه
أو يرجع الجار منه غير محتــــرمِ

ومنذ ألزمت أفكاري مدائحــــــــــــه
وجدته لخلاصي خير ملتـــــــــــزم

ولن يفوت الغنى منه يداً تربــــــــت
إن الحيا ينبت الأزهار في الأكـــــم

ولم أرد زهرة الدنيا التي اقتطفــــت
يدا زهيرٍ بما أثنى على هــــــــــرمِ

في المناجاة وعرض الحاجات
--------------------------

يــــارب بالمصطفى بلغ مقاصدنـــا
واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ بــــــه
سواك عند حلول الحادث العمـــــم

ولن يضيق رسول الله جاهك بــــــي
إذا الكريم تحلَّى باسم منتقــــــــــم

فإن من جودك الدنيا وضرتهـــــــــا
ومن علومك علم اللوح والقلـــــم

يا نفس لا تقنطي من زلةٍ عظمـــــت
إن الكبائر في الغفران كاللمـــــــــم

لعل رحمة ربي حين يقســـــــــــمها
تأتي على حسب العصيان في القسم

يارب واجعل رجائي غير منعكـــسٍ
لديك واجعل حسابي غير منخــــرم

والطف بعبدك في الدارين إن لـــــه
صبراً متى تدعه الأهوال ينهــــــزم

وائذن لسحب صلاةٍ منك دائمــــــــةٍ
على النبي بمنهلٍ ومنســـــــــــــجم

ما رنّحت عذبات البان ريح صـــــبا
وأطرب العيس حادي العيس بالنغم

ثم الرضا عن أبي بكرٍ وعن عمــــرٍ
وعن عليٍ وعن عثمان ذي الكــرم

والآلِ وَالصَّحْبِ ثمَّ التَّابعينَ فهــــــم
أهل التقى والنقا والحلم والكـــــرمِ

يا رب بالمصطفى بلغ مقاصـــــــدنا
واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهي لكل المسلميـــــــن بمــــا
يتلوه في المسجد الأقصى وفي الحرم

بجاه من بيتـــــه في طيبـــــــةٍ حرمٌ
واسمُهُ قسمٌ من أعظــــــم القســــم

وهذه بُــــردةُ المُختــــار قد خُتمــــت
والحمد لله في بــــدء وفي ختـــــم

أبياتها قـــــد أتت ستيــــن مع مائــــةٍ
فرِّج بها كربنا يا واسع الكــــــــرم

ــــــــــــ ـ ـ ـ ـــــــــــــ

تعريف بالإمام البوصيرى
من موسوعة ويكيبيديا
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D8%B5%D9%8A%D8%B1%D9%8A

الإمام البوصيري.. رائد المدائح النبوي

اشتهر الإمام "شرف الدين محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري" بمدائحه النبوية، التي ذاعت شهرتها في الآفاق، وتميزت بروحها العذبة وعاطفتها الصادقة، وروعة معانيها، وجمال تصويرها، ودقة ألفاظها، وحسن سبكها، وبراعة نظمها؛ فكانت بحق مدرسة لشعراء المدائح النبوية من بعده، ومثالا يحتذيه الشعراء لينسجوا على منواله، ويسيروا على نهجه؛ فظهرت قصائد عديدة في فن المدائح النبوية، أمتعت عقل ووجدان ملايين المسلمين على مرّ العصور، ولكنها كانت دائمًا تشهد بريادة الإمام البوصيري وأستاذيته لهذا الفن بلا منازع.

أصول البوصيري ونشأته

ولد البوصيري بقرية "دلاص" إحدى قرى بني سويف من صعيد مصر، في (أول شوال 608هـ = 7 من مارس 1213م) لأسرة ترجع جذورها إلى قبيلة "صنهاجة" إحدى قبائل البربر، التي استوطنت الصحراء جنوبي المغرب الأقصى، ونشأ بقرية "بوصير" القريبة من مسقط رأسه، ثم انتقل بعد ذلك إلى القاهرة حيث تلقى علوم العربية والأدب.

وقد تلقى البوصيري العلم منذ نعومة أظفاره؛ فحفظ القرآن في طفولته، وتتلمذ على عدد من أعلام عصره، كما تتلمذ عليه عدد كبير من العلماء المعروفين، منهم: أبو حيان أثير الدين محمد بن يوسف الغرناطي الأندلسي، وفتح الدين أبو الفتح محمد بن محمد العمري الأندلسي الإشبيلي المصري، المعروف بابن سيد الناس... وغيرهما.

شاعرية البوصيري

ونظم البوصيري الشعر منذ حداثة سنه وله قصائد كثيرة، ويمتاز شعره بالرصانة والجزالة، وجمال التعبير، والحس المرهف، وقوة العاطفة، واشتهر بمدائحه النبوية التي أجاد استعمال البديع فيها، كما برع في استخدام البيان، ولكن غلبت عليه المحسنات البديعية في غير تكلف؛ وهو ما أكسب شعره ومدائحه قوة ورصانة وشاعرية متميزة لم تتوفر لكثير ممن خاضوا غمار المدائح النبوية والشعر الصوفي.

وقد جارى البوصيري في كثير من شعره شعراء عصره في استعمال الألفاظ المولدة، كما كانت له تجارب عديدة في الأهاجي المقذعة، ولكنه مال –بعد ذلك– إلى النُسْك وحياة الزهد، واتجه إلى شعر المدائح النبوية. وتعد قصيدته "البردة" من أعظم المدائح النبوية، وقد أجمع النقاد والشعراء على أنها أفضل المدائح النبوية بعد قصيدة "كعب بن زهير" الشهيرة "بانت سعاد". وله أيضا القصيدة "الهمزية" في مدح النبي (صلى الله عليه وسلم)، وهي لا تقل فصاحة وجودة عن بردته الشهيرة، ومطلعها:

كيف ترقـى رُقيَّك الأنبيـاءُ يا سماء ما طاولتها سمـاءُ؟

لم يساووك في عُلاك وقد حـال سنى منك دونهم وسناءُ

وله قصيدة أخرى على وزن "بانت سعاد"، ومطلعها:

إلى متى أنت باللذات مشغولُ وأنت عن كل ما قدمتَ مسئولُ؟!

البوصيري ومساوئ الموظفين

اشتهر البوصيري بأنه كان يجيد الخط، وقد أخذ أصول هذا الفن وتعلم قواعده على يد "إبراهيم بن أبي عبد الله المصري"، وقد تلقى عنه هذا العلم عدد كبير من الدارسين، بلغوا أكثر من ألف طالب أسبوعيًا.

وقد تقلب البوصيري في العديد من المناصب في القاهرة والأقاليم؛ فعمل في شبابه في صناعة الكتابة، كما تولى إدارة مديرية الشرقية مدة، وقد اصطدم بالمستخدمين المحيطين به، وضاق صدره بهم وبأخلاقهم بعد أن تكشفت له مساوئهم، وظهرت له عيوبهم؛ فنظم فيهم عددًا من القصائد يهجوهم فيها، ويذكر عيوبهم ويفضح مساوئهم، ومنها قصيدته النونية التي مطلعها:

نقدتُ طوائفَ المستخدمينا فلم أرَ فيهم رجلا أمينًا

وفيها يصب جام غضبه ونقمته على الجميع، ويهجو كل الناس على اختلاف مشاربهم وعقائدهم؛ فلم ينجُ من هجائه أحد، ويصور على نحو ساخر النزاع والتعارض الذي يمزق أبناء مصر ويشتت وحدتهم.

وقد أثار ذلك عليه نقمة المستخدمين وعدواتهم، فسعوا ضده بالدسائس والفتن والوشايات، حتى سئم الوظائف والموظفين، واستقال من الوظائف الحكومية، واتصل بـ"تقي الدين أبي الحسن علي بن عبد الجبار الشريف الإدريسي الشاذلي"، وتلميذه الشيخ "أبي العباس المرسي أحمد بن عمر الأنصاري".

البوصيري رائد فن المدائح

عُني البوصيري بقراءة السيرة النبوية، ومعرفة دقائق أخبار النبي (صلى الله عليه وسلم) وجوامع سيرته العطرة، وأفرغ طاقته وأوقف شعره وفنه على مدح النبي (صلى الله عليه وسلم)، وكان من ثمار مدائحه النبوية (بائياته الثلاث)، التي بدأ إحداها بلمحات تفيض عذوبة ورقة استهلها:

وافاكَ بالذنب العظيم المذنبُ خجلا يُعنفُ نفسَه ويُؤنِّبُ

ويستهل الثانية بقوله:

بمدح المصطفى تحيا القلوبُ وتُغتفرُ الخطايا والذنوبُ

أما الثالثة، وهي أجودها جميعًا، فيبدؤها بقوله:

أزمعوا البين وشدوا الركابا فاطلب الصبر وخلِّ العتابا

وله –أيضا- عدد آخر من المدائح النبوية الجيدة، من أروعها قصيدته "الحائية"، التي يقول فيها مناجيا الله عز وجل:

يا من خزائن ملكه مملوءة كرمًا وبابُ عطائه مفتوح

ندعوك عن فقر إليك وحاجة ومجال فضلك للعباد فسيح

فاصفحْ عن العبد المسيء تكرُّمًا إن الكريم عن المسيء صفوح

وقصيدته "الدالية" التي يبدؤها بقوله:

إلهي على كل الأمور لك الحمد فليس لما أوليتَ من نعمٍ حدُّ

لك الأمر من قبل الزمان وبعده وما لك قبل كالزمان ولا بعدُ

وحكمُك ماضٍ في الخلائق نافذ إذا شئتَ أمرًا ليس من كونه بُدُّ


بردة البوصيري.. درة المدائح

وتُعد قصيدته الشهيرة "الكواكب الدرية في مدح خير البرية"، والمعروفة باسم "البردة" من عيون الشعر العربي، ومن أروع قصائد المدائح النبوية، ودرة ديوان شعر المديح في الإسلام، الذي جادت به قرائح الشعراء على مرّ العصور، ومطلعها من أبرع مطالع القصائد العربية، يقول فيها:

أَمِنْ تذكّر جيرانٍ بذي سلم مزجتَ دمعًا جرى من مقلـة بـدمْ؟

أم هبت الريحُ من تلقاء كاظمةٍ وأومضَ البرقُ في الظلماء من إِضَمْ؟

فما لعينيك إن قلت اكففا همتا؟ وما لقلبك إن قلت استفـق يهــمْ؟

وهي قصيدة طويلة تقع في 160 بيتًا، يقول في نهايتها:

يا نفسُ لا تقنطي من زلةٍ عظُمتْ إن الكبائرَ في الغفرانِ كاللمَم

وقد ظلت تلك القصيدة مصدر إلهام للشعراء على مر العصور، يحذون حذوها وينسجون على منوالها، وينهجون نهجها، ومن أبرز معارضات الشعراء عليها قصيدة أمير الشعراء أحمد شوقي "نهج البردة"، التي تقع في 190 بيتا، ومطلعها:

ريم على القاع بين البانِ والعلمِ أحلَ سفكَ دمي في الأشهر الحرمِ


آثار البوصيري الشعرية والنثرية

ترك البوصيري عددًا كبيرًا من القصائد والأشعار ضمّها ديوانه الشعري الذي حققه "محمد سيد كيلاني"، وطُبع بالقاهرة سنة (1374 هـ= 1955م)، وقصيدته الشهيرة البردة "الكواكب الدرية في مدح خير البرية"، والقصيدة "المضرية في مدح خير البرية"، والقصيدة "الخمرية"، وقصيدة "ذخر المعاد"، ولامية في الرد على اليهود والنصارى بعنوان: "المخرج والمردود على النصارى واليهود"، وقد نشرها الشيخ "أحمد فهمي محمد" بالقاهرة سنة (1372 هـ= 1953م)، وله أيضا "تهذيب الألفاظ العامية"، وقد طبع كذلك بالقاهرة.

وتُوفِّي الإمام البوصيري بالإسكندرية سنة (695 هـ= 1295م) عن عمر بلغ 87 عامًا.



27 رمضان

يعنى ايه مسحراتى؟

سؤال عندى احساس انه فى يوم ما هيتسأل ليا
بعد 60 سنة ان شاء الله لما اكون جده كبيرة كده و(شنانى) واقعة
حفيدتى هتيجى تسألنى : جدتى ... هو يعنى ايه مسحراتى؟؟
تفتكروا ممكن تحصل
مش عارفه بس هى جت فى دماغى
هتوحشنا يا رمضان
27 رمضان

Wednesday, September 24, 2008

صلاة التسابيح

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس: "يا عماه ألا أعطيك؟ ألا أمنحك؟ ألا أحبوك؟ ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره وقديمه وحديثه وخطأه وعمده، وصغيره وكبيره، وسره وعلانيته، عشر خصال، أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة، فإن فرغت من القرآن قلت: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة، ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا ، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشراً، ثم تهوي ساجداً فتقولها وأنت ساجد عشراً، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشراً، ثم تسجد فتقولها عشراً، ثم ترفع رأسك فتقولها عشراً. فذلك خمس وسبعون في كل ركعة، تفعل ذلك في الأربع ركعات. إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل، فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة"


صلاة التسابيح ..ماهيتها .. وحكم أدائها
http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=2501

24 رمضان

Monday, September 22, 2008

الرضـا بقضــاء اللــه وقــدره

قصيدة للإمام الشافعى رحمه الله

دع الأيام تفعل مـا تشـاء وطب نفساً إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثـه الليالـي فما لحوادث الدنيا من بقـاء
وكن رجلاً عن الأهوال جلداً وشيمتك السماحـة والوفـاء
وأن كثرت عيوبك في البرايا وسرك يكون لهـا غطـاء


تستر بالسخاء فكـل عيـبٍ يغطيه كمـا قيـل السخـاء
ولا ترى للأعادي قـط ذلاً فإن شماتـه الأعـدا بـلاء
ولا ترج السماحة من بخيل فما في النار للظمـآن مـاء


ورزقك ليس ينقصه التأنـي وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سـرور ولا بؤس عليك ولا رخـاء
إذا ما كنت ذا قلـب قنـوعٍ فأنت ومالك الدنيـا سـواء


ومن نزلت بساحته المنايـا فلا أرض تقيـه ولا سمـاء
وأرض الله واسعـة ولكـن إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كـل حيـن فما يغني عن الموت الدواء

22 رمضان

Sunday, September 21, 2008

من الغالب؟؟ اليأس ام الأمل

جملة كانت فى مقدمة كتاب قرأتها وعجبتنى

خرجت اتأرجح بين الأمل الباسم واليأس العابس
ولكن بسمات الأمل كانت تتراءى غلابة لعبوس اليأس

تفتكروا؟؟؟؟؟
الله اعلم

Saturday, September 20, 2008

دعاء ختم القران



*اللهم ارحمنا بالقرءان واجعله لنا إماماً ونوراً وهدى ورحمةً، اللهم ذكرنا منه ما نسينا وعلمنا منه ما جهلنا وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لنا حجة يا رب العالمين
* اللهم اصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، واصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر
* اللهم اجعل خير عمرنا آخره وخير عملنا خواتيمه وخير أيامنا يوم نلقاك فيه يا رب العالمين
* اللهم إنا نسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرد غير مخز ولا فاضح
* اللهم إنا نسألك خير المسألة وخير الحياة وخير الممات وثبتنا وثقل موازيننا وحقق إيماننا وارفع درجاتنا وتقبل صلاتنا واغفر لنا خطيئاتنا ونسألك العلا من الجنة, اللهم إنا نسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
* اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة
* اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك و من طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثارنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا يا أرحم الراحمين
* اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا ديناً إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين
* ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليماً كثيراً ... سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
ــــــــــــ ـ ــ ـ ــــــــــــــ
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد
فلا نعلم دعاء مخصوصاً لختم القرآن ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو به، أو أرشد غيره إليه، لكن يستحب لمن قرأ القرآن أن يدعو بعد قراءته بما شاء من خيري الدنيا والآخرة، ويسأل الله من فضله، لما رواه أحمد والطبراني في الكبير عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اقرؤوا القرآن وسلوا الله به قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس"
ولما ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه كان إذا ختم القرآن جمع ولده وأهل بيته فدعا بهم.. والله اعلم

Thursday, September 18, 2008

القراءة للحياة

السلام عليكم يا أجمل اصحاب

الموضوع ده كنت كتبته من ايام القراءه للجميع السنة دى بس محصلش ونشرته على المدونة
اللى فكرنى بيه انى رحت النهارده مكتبة وجبت كتاب "ايزيس واوزوريس" ان شاء الله هقراه بس بعد رمضان
شكرا يا زوزو على يوم النهاردة.. بجد انا فرحانه وحاسة ان روحى رجعتلى
المهم ده نص الموضوع
ــــــــــــــ ــ ــ ــ ـــــــــــــ
اوبريت الكنز
القراءة للجميع
القناة الاولى المصرية
من زمان اوى ما اتفرجتش على القناة الاولى , فتحتها النهاردة لقيت اوبريت الكنز للقراءة للجميع. ياااااااااااااااه من زمان اوى مش شفت الحاجات دى من ايام ماكنت صغيرة اوى يمكن ايام ابتدائى ولا اصغر كمان.. زى اوبريت الليلة الكبيرة والحاجات الجميلة دى
كل اللى شفته كان تقريبا 5 دقايق وهحكيهم ليكو
كان بيحكى عن 3 اشخاص بيغنو علشان يروحو لبكره وجه واحد عايز يروح معاهم لبكره, بصوله باشمئزاز ومشيو. وكان مجموعه قاعدين على قهوه بيتكلموا نادوا عليه وقالوله لازم تفكر فى بكره علشان تروحله وتوصله, انت اخرك اول امبارح. وقام واحد شكل نجيب محفوظ وقاله لو عايز تروح لبكره فكر ... فكر مثلا فى جدك , قاله يااااااااااه جدى، وفجأه ظهر جده على المسرح وبدأ يسلم على بيرم وطه حسين والعقاد و....... وفى وسط ده كله، الولد كل شويه يقوله يا جدى انت مش عارفنى ولا ايه؟ قاله وانت كنت فين لما كنت تعبان وفى ايامى الاخيرة ، دول بس اللى كانوا معايا وجبنى. قال الولد ايوه عندك حق سامحنى يا جدى سامحنى والله مش هدخل جنه الا لما تسامحنى. سابه لواحده قاعد يعيط بعد ما سأله عن حبيبته
وفجأه ظهرت حبيبته وهى بتحاول تصحى الولد من النوم وكان متغطى بالكتب وهى كانت بترد له شبكته والدبدوب- الى جابهولها فى الفلانتين- ومشيت....... لكن كان شكسبير يتكلم على لسان الولد, رجعت مش مصدقه نفسها بس لاء قالت ده مش ممكن يخلينى ارجعلك وساعتها هتف صلاح جاهين ب"على اسم مصر" برده على لسان الولد. البنت برده مش مصدقه نفسها وقالت له معقول قرأت كل ده؟؟؟ قالها ايوه ساعات اوكلوكس سمتايمز. قالت له اوكلوكس خلاص بقى انا ماشيه قالها لاء وغنوا اغنية جميلة جدا
ساعتها بجد انا حبيت مصر
مصر مش اسم فى بطاقه مصر طاقه وانطلاقه
انت عارف مصر عايزة منا ايه؟؟
بحبك اوىىىىىىىىىىىىى يا مصر
بحبك مهما عادوا ولا زادوا ولا قالوا عنك
ــــــــــــــ ــ ــ ــ ـــــــــــــ
بالمناسبة لو حد يعرف الاغنية دى ياريت يقولى على طريقها

حصل كمان وانى سمعت قصص القران لعمرو خالد امبارح" على فكرة البرنامج ده جباااااااااااااااااااار .. ياريت تسمعوه"
وكانت بتتكلم عن قصة سيدنا موسى والخضر
وطبعا محورها العلم
واستاذ عمرو خالد قال شوية نقاط فى الاخر كده تساعدنا على اننا نتعلم اكتر واكتر
وكان منها..
1
انك تحاول تكتب
( قصص - شعر - مقالات او حتى يوميات )
2
نقرا كتاب كل اسبوع
مش شرط يعنى نشتريه ممكن نحمله من على النت- انا عارفه ان متعة الكتاب انه يبقى معاك فى كل مكان ويكون شئ مادى وملموس
3
قراية جريدة هادفه يوميا

هو قال حاجات كتير بس دول اللى ركزوا فى دماغى
عموما بجد البرنامج اكثر من رائع
هو بيتذاع على قناة الرسالة الساعة 10 مساءا بتوقيت القاهرة
والاعادة الساعة 10 صباحا فى اليوم التالى على الرسالة
وكمان على المحور الساعة 10 صباحا برضه بتوقيت القاهرة

بجد عايزين نقرا كتير اوى
كفاية اننا امة اقرأ

Wednesday, September 17, 2008

مفاتح تدبر القران والنجاح فى الحياة

السلام عليكم
ده كتاب جميييييييييل جدا
واحدة كانت اهدته ليا
جزاها الله كل خير يارب
و دورت عليه على النت ولقيته
وحبيتكم تقروه
بجد رااااااااااااااااائع
ــــــــــــ ـ ـ ـ ـــــــــــ
فى هذا الكتاب
الشفاء بالقران؟
كيف احب القران؟
لمــاذا تقرأ القران؟
كيــف تحفظ القران؟
قــواعـــد اصلاح النفس.
مــا الطريق الى ولاية الله؟
مـا هو ماء الحياة للقلب؟
مــا اسرار الجهر بالقران؟
علاقة حفظ القران بالتدبر؟
ما الطريق الى رؤية نور القران؟
الترتيل وأثره فى تدبر القران.
افضل هدية تقدمها الى ولدك.
حلاوة المناجاة.. كيف اجدها؟
كيف اربى ابنائى على القران؟
ما الطريق الى الحياة الطيبة؟
ما سر العلاقة بين الصوم والقران؟
التكرار وسيلة فعالة لتحقيق التدبر.
الحفظ التربوى للقران وصناعة الانسان.
كتاب من ينجح فيه يحصل على عشرة مليارات.

لينك تحميله اهو
http://www.saaid.net/book/open.php?book=1262&cat=98
17 رمضان

ــــــــــــ ـ ـ ـ ـــــــــــ
تحديث
ــــــــــــ ـ ـ ـ ـــــــــــ

دى خطوات عملية ان شاء الله تساعدنا على التدبر

ــــــــــــ ـ ـ ـ ـــــــــــ

1 _ احسن الاستعداد والتهيئة

* اختار الوقت المناسب " يعنى يكون وقت انت مرتاح فيه بدنيا متكونش تعبان ومجهد "
* تطهر بالوضوء
* ارتد أحسن الثياب
* استقبل القبلة
* احضر مصحفك وجهز نفسك لهذه الجلسة الطيبة المباركة


2_ حدد لنفسك جزء يسير من آيات الله عز وجل ولتكن عشر آيات أو نصف وجه
" ده اقل حاجه يعنى"



3_ اتباع هدى المصطفى ( صلوات ربى وسلامه عليه ) فى القراءة

• الترتيل والتغنى بالقراءة
• كرر الآيات ورددها اكثر من مرة " كنت سمعت حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه.. انك كل ما تكرر الاية بتحس بحلاوتها ومعناها زى ما وانت بتاكل التمرة كل ما تمضغها بتزيد حلاوتها وطعمها "
فانه من قول احد سلفنا الصالح
( فوالله ما كررت الآية مرة الا وفتح الله لى من أسرارها الشيء الكثير )


وفى الحديث الصحيح .. من حديث أبى ذر الغفارى " رضى الله عنه " قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بنا ليلة فقام بآية يرددها وهي : { إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم



• استشعر ان الله تعالى جل جلاله يستمع لقراءتك
" دى كفاية اوى انك تعرف ان ربنا بيكلمك وبيوجهلك الكلام ده "


4_ تفاعل مع الايات ..ازاى؟؟

اذا تلوت آية فيها تسبيح .. فسبح
واذا قرأت آية تتحدث عن النار .. فاستعيذ منها
واذا قرآت اخرى تتكلم عن الجنة ونعيمها .. فاسأل الله أن يجعلك من اصحاب الفردوس الاعلى


فكما فى صحيح مسلم من حديث حذيفة " رضى الله عنه "
صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة . فافتتح البقرة . فقلت : يركع عند المائة . ثم مضى . فقلت : يصلي بها في ركعة . فمضى . فقلت : يركع بها . ثم افتتح النساء فقرأها . ثم افتتح آل عمران فقرأها . يقرأ مترسلا . إذا مر بآية فيها تسبيح سبح . وإذا مر بسؤال سأل . وإذا مر بتعوذ تعوذ ...........


5_ اعلم معنى الآيات

ويمكنكِ ذلك باستخدام مصحف تفسير يسير حتى نفهم عانى كلمات الايات
ويزداد تعلق قلوبنا بها



6_ نعلم مراد الله تعالى من هذه الاية

اذا فيها نهى .. ننتهى عنه
واذا فيها امر .. نفعله فوراً
** تحويل الايات الى عمل **
يذكر فى الاثر عن عبد الرحمن السلمى ( من كبار التابعين وتتلمذ على يد كبار الصحابة ) كان النبى اذا علمهم عشر آيات كانوا لا يتجاوزون العشر الاخرى حتى يعملوا ما فيهن


7_ تأويل الايات

كما فى صحيح مسلم . .عن السيدة عائشة " رضى الله عنها" : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده : " سبحانك اللهم ! ربنا وبحمدك . اللهم ! اغفر لي " يتأول القرآن .


8_ التدبر بالاستماع اليه

كما ذهب رسول الله " صلى الله عليه وسلم " الى الصحابى الجليل ( ابن مسعود ) ليستمع لتلاوته
احيانا الاستماع والانصات يكون ايسر للتدبر .. لان القاريء غالبا ما ينشغل بتحقيق قواعد التلاوة ..
" انا جربتها بجد وانك تشغل السورة وتمسك المصحف وتركز مع صوت الشيخ.. وياسلام على صوت عبد الباسط عبد الصمد ولا محمد جبريل ولا مشارى ولا الحذيفى ولا ابو بكر الشاطرى يااااااااااااااااه ماشاء الله عليهم ربنا يبارك فيهم "

9_ كشكول التدبر

اقرأ الاية مرات عديدة
وفى الكشكول دوّن المعانى التى استفدتها من الآية
وبعد التدوين استشعرها جميعا ً
ثم نحولها إلى واقع عملى



10_ نعرض عملنا على اعمال أهل الجنة
ونعرض عملنا على اعمال اهل النار

بمعنى .. نقارن بين حالنا وبين حال وصفات اهل الجنة التى وصفهم الله بها فى كتابه العزيز
وكذلك صفات اهل النار ( أعاذنا الله وإياكم منها )



** اذا عجزت عن فهم الاية .. فارجع للتفسير ولنرجع لأهل العلم

واخيراً .. أذكر نفسى وإياكم ان التدبر أمر جاءنا من الله عز وجل

(( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ ))
ص 29

قال تعالى .. ليدبروا .. ما قال ليقرأوا .. فالتدبر غاية عظيمة ومنحة ونعمة جزيلة

وقال تعالى ايضا :
(( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا )) [محمد:24]

والله اسأل ان يشرح صدورنا وان يرزقنا تدبر كتابه وبعمل باياته قولا وعملا ظاهرا وباطنا .. انه ولى ذلك والقادر عليه

ــــــــــــ ـ ـ ـ ـــــــــــ

وشوية احاديث وردوا فى الكتاب اول مرة كنت اعرفهم

ــــــــــــ ـ ـ ـ ـــــــــــ

القرآن والصيام

عن أبي سليمان الداراني
"إذا أردت حاجة من حوائج الدنيا والآخرة فلا تأكل حتى تقضيها ، فإن الأكل يغير العقل "

عن قثم العابد
"كان يقال: ما قل طعم امريء قط إلا رق قلبه ونديت عيناه "

عن أبي عمران الجوني
"كان يقال من أحب أن ينور قلبه فليقل طعمه "

عن عثمان بن زائدة
" كتب إليَّ سفيان الثوري : إن أردت أن يَصِحَّ جسمك ويَقِلَّ نومك فأقلل من الأكل "

عن إبراهيم بن أدهم
"من ضبط بطنه ضبط دينه ، ومن ملك جوعه ملك الأخلاق الصالحة"

وقال الحسن بن يحيى الخشني
من أراد أن يغزر دموعه ويرق قلبه فليأكل وليشرب في نصف بطنه ، وقال أحمد بن أبي الحواري ’: فحدثت بهذا أبا سليمان فقال : إنما جاء الحديث " ثلث طعام وثلث شراب " ، وأرى هؤلاء قد حاسبوا أنفسهم فربحوا سدساً

عن الشافعي
ما شبعت منذ ستة عشر سنة إلا شبعة أطرحها ، لأن الشبع يثقل البدن ويزيل الفطنة ويجلب النوم ويضعف صاحبه عن العبادة

قالت عائشة
" أول بدعة حدثت بعد رسول الله : الشبع ، إن القوم لما شبعت بطونهم جمحت بها نفوسهم إلى الدنيا .

ــــــــــــ ـ ـ ـ ـــــــــــ

معلش انا عارفه انى طولت
استحملونى
بس بجد عجبنى الكتاب وأثر فيا اوى

Saturday, September 13, 2008

حياتى المهنية

السلام عليكم
انا عايزاكم تدعولى اوى بالله عليكم
بكره ان شاء الله هروح المدرسة الخاصة اللى كنت اشتغلت فيها السنة اللى فاتت وسيبتها علشان الدبلومة
هيبقى فيه حاجه من اتنين
يا اما ان شاء الله ربنا هيكتبلى انى ارجع واشتغل فيها تانى
يا اما هرجع بالملف بتاعى.. ويارب ما تحصل لانى ساعتها ممكن انهار بجد
بجد اليوم ده هيفرق اوى فى حياتى
يا رب انت عارف الخير ليا
سواء شغلى فى المدرسة دى
او انى ما اشتغلش
عموما ربنا يقدر اللى فيه الخير
دعواتكم
دعواتكم
دعواتكم
ربنا يخليكو ليا
ومايحرمنى منكم ابدا

ــــــــــــــ ـ ـ ـ ــــــــــــــ
تحديث
‏02:50 م ‏14/‏09/‏2008

صحيت الصبح.. فتحت المدونة
وقريت دعائكم ليا
بجد ادانى دفعة جامده اووووووووى
وحسيت بالتفاؤل وتوكلت على الله ورحت المدرسة
ركبت العربية وحصل حوار بينى وبين السواق
قال انتى كليه ايه وكده .. طيب ناويه تشتغلى؟
قلت: ان شاء الله انا هقدم اهو ادعيلى
قال: ربنا يوفقك.. بس مش حرام الوش السمح ده يتبهدل!!!!
انا: ..........
طبعا معرفتش ارد واقول ايه
وفعلا حسيت انه عنده حق للحظه.. انا ليه ابهدل نفسى؟؟
بس الحكايه مكانتش ناقصه بصراحه
المهم رحت المدرسة
ولقيت ترحاب فظيع من زمايلى
بجد فرحت اوى وطمنى الموضوع ده
كويس اوى انهم لسه فاكرنى
ها يا منى انتى ناويه تشتغلى معانا تانى السنه دى؟؟
قلت :ان شاء الله ربنا يسهل لسه هعرف النهاردة
كلمت الادارة قالوا استنى هنعمل ليكى اختبار
اختباااااااااااااااااااااااار؟؟؟؟؟؟
اختبار ايه طيب والـ5 شهور اللى اشتغلتهم دول مش كافين ولا ايه؟
ليكى اختبار
قلت حاضر انا هعمل ايه يعنى
وزمايلى سألونى ها قالولك ايه؟
هاعمل اختبار
اختبار ايه يا بنتى مش كنتى معانا السنه اللى فاتت
نفس علامة التعجب والدهشة شفتها عليهم
انتظرت مع الناس اللى جاين جديد ما شاء الله اكتر من 25 مدرسة هتعمل معايا الاختبار
وهما مش محتاجين غير اتنين بس
قلت خير خير خير
وعملت الاختبار
لسه بقى مستنيه يتصلوا بيا

بس اقولكم حاجه
انا متفائله وان شاء الله خير
برضه عايزاكم تدعو كمان
وان شاء الله اعرف النتيجة قريب بقى
لاحسن انتو عارفين القلق والتوتر
----------
تحديث
‏04:42 م ‏20/‏09/‏2008

النهارده انا جيبت ملفى من المدرسة
سبحان الله حلمت بكده امبارح واتحقق النهارده
قدر الله وماشاء فعل
بس مش عارفه هعمل ايه السنة دى؟
خير كله خير

Thursday, September 11, 2008

عودة للروحانيات


ده شات لقيته على منتدى
عجبنى اوى اتمنى يعجبكم


السائل:
السلام عليكم

الشيخ:
وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته

السائل:
الشيخ ........ معايا؟؟

الشيخ:
أيوة !

السائل:
معلهش يا شيخ كان فيه حاجة عايز أسأل حضرتك فيها

الشيخ:
اتفضل يا أخي

السائل:
بصراحة يا شيخ أنا تعبت من كتر ذنوبي !!...أنا عارف إن مفيش حد مبيغلطشي..بس ذنوبي كتير فعلا...وساعات أحس باليأس والعياذ بالله..وكمان كل ما أقول مش هأرجع
تاني للمعاصي أضعف وأرجع....مش عارف إيه الحل..!!

الشيخ:
ليه يا أخي...متقولشي كده..بسيطة إن شاء الله...
.
.
((الشيخ منتظر أي استجابة))
.
.
الشيخ:
يا أخي أنت معايا؟؟
.
.
(( El-Shiekh has just sent a Nudge
أصله شيخ شبابي))

السائل:
أيوة يا شيخ...متأسف ...مع حضرتك

الشيخ:
أوعي تصاب باليأس يا أخي...
حاول تحل مشكلة كثرة الذنوب دي ....
يعني أنت محتاج تزكية النفس...فاهمني؟؟

السائل:
معلهش يا شيخ مش واخد بالي....تزكية نفس إزاي؟؟

الشيخ:
تزكية النفس يعني أنك ترفع نفسك بالطاعات والعبادات...لأن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية...
فأنت بتزود طاعاتك وعباداتك وأعمال الخير علشان ترفع مستواك الإيماني...
وفي نفس الوقت تبعد عن الذنوب...حاول تتخلص من ذنوبك...

السائل:
جزاك الله خيرا يا شيخنا..بس إزاي أتخلص من ذنوبي؟؟

الشيخ:
جزانا وإياكم..
التخلص من الذنوب موضوع كبير مينفعشي يخلص في شات واحد..
هأحاول أقول لك شوية نقط ممكن يفيدوك بإذن الله
السائل:
؟؟؟

الشيخ:
جدد توبتك...جدد التوبة الآن...
أولا لازم يبقي عندك الإخلاص في نيتك..يعني صدق..
صدق أنك تتوب إلي الله...صدق في اللجإ إلي الله تعالي...صدق في توبتك..
لازم تستشعر عظمة ربنا سبحانه وتعالي..
يعني زي ما يقال ((لا تنظر إلي صغر المعصية ولكن انظر إلي عظمة من عصيت))
إياك ان تجعل الله أهون الناظرين إليك

السائل:
صعبة أوي يا شيخ دي !!

الشيخ:
تذكر نعيم الجنة وعذاب النار..لردع نفسك وهواها...واستشعرهما كثيرا...
ادع الله تعالي أن يغفر لك...وأن يثبتك علي الحق..وأن يصبرك..
اصبر...استعن بالله ولا تعجز...

الشيخ:
هي إيه دي اللي صعبة ؟

السائل:
حكاية أني لا أجعل الله أهون الناظرين إلي..
يعني والله يا شيخ أنا طبعا بأحب ربنا وعارف أنه العظيم الجبار...
بس مش عارف..ده الشيطان بيضحك علي ولا إيه ؟؟
((خلى بالك مفيش شياطين دلوقتى احنا فى رمضان.. يبقى فرصه ولا ايه؟؟ صح لازم نستغلها))

الشيخ:
مممممم..الشيطان.....ممكن..
بس أنت أصلا المفروض أن لا تتواجد في أماكن الفتن
عليك بالصحبة الصالحة التي تعينك علي الطاعة...
واحذر من الوحدة إن كان الشيطان سيفتنك !!
خذ بالأسباب..
يعني دمر أي آثار معاصي عندك.. مثلا أفلام... نمر هاتفية .....أي شيء..
إياك والتسويف..
تذكر الموت...وأنه لا خير في لذة بعدها النار والعياذ بالله...
وأنت لا تدري متي نهايتك...
اشغل نفسك بالحق...((نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل))
يعني لو لقيت وساوس فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم...واقرأ قرآن مثلا...اذكر الله...

((الشيخ يسكت لفترة طويلة))

السائل:
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا يا شيخ..سكت ليه؟؟

السائل:
؟؟؟

الشيخ:
دول اللي قدرت أستحضرهم دلوقتي...أكيد الأفكار كتير....لكن أنا بأفتكر لك مش محضر...

السائل:
طب معلهش يا شيخ...ممكن بس تقول لي يعني إيه "إياك والتسويف" ؟

الشيخ:
طبعا يا أخي..هذا لك !..
التسويف يعني التأجيل..يعني تقعد تأجل التوبة..
ده غلط لأن كده الشيطان بيضحك عليك..المفروض تبادر بالتوبة بعد المعصية ..ولا تأجلها أبدا..

السائل:
جزاك الله كل خير
حضرتك كده كلمتني عن إزاي أحاول أترك المعاصي...ربنا يقدرني...
طب وزيادة الطاعات؟؟

الشيخ:
جزانا وإياكم
زيادة الطاعات دي عايزة منهج صح...يعني محتاج تعرف طاعات كتير بحيث تعمل علي قد ما تقدر..
وكمان المفروض تشوف إيه الطاعة اللي بترفع من مستواك الإيماني وتتشبث بها فلا تتركها...

السائل:
طيب وأنا أعرف منين الطاعات دي أصلا !!

الشيخ:
ممممممم...طب استني

السائل:
؟؟

الشيخ:
أهه...أنا بعت لك ملف مضغوط فيه ملف وورد يحتوي علي بعض العبادات والطاعات لتزكية النفس...وكمان ملف صوتي فيه بعض اعمال البر ..

((وصلة الملف في آخر المشاركة))

السائل:
جزاك الله كل خير يا شيخ...بس أنا لسه هأقرا وأسمع؟؟

الشيخ:
لأ متخافشي ...ملف الوورد صغير جدا ويتقري في دقيقة...و الملف الصوتي طوله أقل من دقيقتين أصلا..

السائل:
ياه...ربنا يكرمك يا شيخ..


الشيخ:
ربنا يعزك يا أخي
صحيح إياك تيأس...لأن ده كده فعلا الشيطان بيضحك عليك...
الله رحيم غفور..وباب التوبة لايزال مفتوحا يا أخي....أوعي تخلي الشيطان ييأسك ...
أنا ممكن أجيب لك آيات قرآنية وأحاديث عن التوبة بإذن الله...
بس بعدين مش دلوقتي لأني لازم أخرج دلوقتي..

السائل:
ربنا يكرمك يا شيخنا...إن شاء الله هأحاول أنفذ اللي حضرتك قلت لي عليه ...ومش هأيأس بإذن الله...
ومستني الآيات والأحاديث عن التوبة في أقرب فرصة إن شاء الله...

الشيخ:
هأبقي أحضرها لك إن شاء الله وأديها لك في إيميل..

السائل:
خلاص ماشي إن شاء الله...

الشيخ:
ابقي طمنا عملت إيه...

السائل:
بإذن الله..هأحاول أوصل لحضرتك تاني بالماسنجر...جزاك الله خيرا...
ادع لنا يا شيخ !!

الشيخ:
ربنا يكرمك يا أخي..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السائل:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ـــــــــــــ ـ ـ ـ ـــــــــــــ

على فكرة الوصلة ما اشتغلتش.. بس انا لقيت مقالة عن تزكية النفس

ـــــــــــــ ـ ـ ـ ـــــــــــــ

وعايزاكم تفتكروا

التائب من الذنب كمن لاذنب له
اعبد الله وقت الرخاء يعرفك وقت الشدة
ومن ترك شيئا لله عوضه الله خير منه
11 رمضان

Thursday, September 4, 2008

يـــــــــــــــــــــــــــــــــــا رب

4 رمضان

معانى اول مرة اخد بالى منها
* * *
الغنى من الاستغناء
والفقر من الافتقار
الصدقة من الصدق

يا رب
ربنا تقبل منا
ربنا اجعلنا مسلمين لك
اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا
استغفر الله واتوب اليه

وشعارنا تانى
سنحيا بالقران
ياترى وصلت فيه لحد فين؟
ياترى اتعلمت حاجه؟
ياترى حسيت ان الكلام ده موجه ليك انت؟
ياترى فرحت بقربك منه سبحانه وتعالى
ولا لسه حاسس انك بعيييييييييييد اوى؟
قال سبحانه
{وَإِذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدّاعِ إِذا دَعانِ}
يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا رب

Wednesday, September 3, 2008

عمتى نخلة


أحسنوا إلى عمتكم النخلة ، فإن الله خلق آدم ، ففضُل من طينته ، فخلق منها النخلة

السؤال

لقد سمعت حديثا يقول استوصوا خيراً بعمتكم النخلة، فما معناه؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الحديث الذي سألت عنه هو من الأحاديث الموضوعة، فقد ذكره السيوطي في الجامع الصغير بلفظ: أكرموا عمتكم النخلة فإنها خُلقت من فضلة طينة أبيكم آدم، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله تعالى من شجرة ولدت تحتها مريم ابنت عمران، فاطعموا نساءكم الولد الرطب، فإن لم يكن فتمر. قال الشيخ الألباني في ضعيف الجامع: موضوع. والله أعلم.

لينك الفتوى


3 رمضان

Tuesday, September 2, 2008

قد كفاني علم ربي من سؤالي واختياري


قصيدة للإمام عبد الله الحداد العلوي الحضرمي

ــــــــــــ ـ ـ ـ ــــــــــ

قد كفاني علم ربي من سؤالي واختياري  .. فدعائي وابتهالي شاهد لي بافتقاري
ولهذا السر أدعو في يساري وعساري ..  أنا عبد صار فخري ضمن فقري واضطراري
قد كفاني علم ربي من سؤالي واختياري


ياإلهي ومليكي أنت تعلم كيف حالي .. وبما قد حل قلبي من هموم واشتغال ِ
فتداركني بلطف منك يامولى الموالي .. ياكريم الوجه غثني قبل أن يفنى اصطباري
قد كفاني علم ربي من سؤالي واختياري

ياسريع الغوث غوثاً منك يدركنا سريعاً .. يهزم العسر ويأتي بالذي نرجو جميعاً
ياقريباً يامجيباً ياعليماً ياسميعاً .. قد تحققت بعجزي وخضوعي وانكساري
قد كفاني علم ربي من سؤالي واختياري

لم أزل بالباب واقف فارحمن ربي وقوفي .. وبوادي الفضل عاكف فأدم ربي عكوفي
ولحسن الظن لازم فهو خلي وحليفي وأنيسي وجليسي .. طول ليلي ونهاري
قد كفاني علم ربي من سؤالي واختياري

حاجة في النفس يارب فاقضها ياخير قاضي .. وأرح سري وقلبي من لظاها والمضى بي
في سرور وحبور وإذا ماكنت راضي .. فالهنا والبسط حالي وشعاري ودثاري
قد كفاني علم ربي من سؤالي واختياري

ــــــــــ ـ ـ ـ ــــــــــ

اللهم إن كان لايرجوك إلا محسن .. فبمن يلوذ المستجير المجرم

أفر إليك منك وأين إلا إليك.. يفر منك المستجير 

لاملجا ولامنجا منك إلا إليك
2 رمضان